we could not find any results for
interested in
تقارير?
Yes
Close
and don't show this again
We will only notify you once a day
for updates related to تقارير
report
القُضاة يتوقّفون عن العمل الاثنين المقبل، فهل تطير الانتخاباتُ في ظل تهديدِهم بمقاطعة لجان القيد؟
الثلاثاء ١٣ آذار ٢٠١٨

 



هل تطير الانتخابات في ايار 2018 بسبب اعتكاف القضاة هذه المرة ؟

هذا هو السؤال الاول الذي يتبادر الى الاذهان بعدما وقع القضاة العدليون والإداريون والماليون اليوم عريضة بالتوقف التام عن العمل ابتداء من الإثنين المقبل ١٩ آذار، اكثر من ذلك طالب اكثرية القضاة ايضاً باعفائهم من لجان قيد الإنتخابات، علماً ان مهامهم جوهرية في العملية الانتخابية كالإشراف على فرز الأصوات و التوقيع على نتائج الانتخابات النيابية الرسمية واصدارها في محاضر رسمية اي اعلان فوز المرشحين ... وبالتالي فإذا نفذ القضاة تهديدهم وتوحدوا مقاطعين ا لجان القيد تصبح الانتخابات في خطر فعلي.

موجعة تأتي خطوة الجسم القضائي هذه المرة اذا، اما السبب فهم عدم الاخذ بمطالبهم السابقة كما يقولون و المتلعقة بالمحافظة على صندوق التعاضد القضائي وتعزيز موارده وتقديماته، وبإقرار سلسلة خاصة بهم وتسوية رواتبهم بعدما جعل قانون السلسلة راتب موظفين في القطاع العام أعلى من راتب القاضي.

في المقابل يعتبر وزير العدل في اتصال مع ال او اتي في ان خطوة القضاة اليوم غير مفهومة خصوصا ان مطالبهم تحققت في الموازنة حيث تم المحافظة على استقلالية صندووق تعاضد القضاة وعلى مساهمة الدولة في هذا الصندوق وفي صندوق تعاضد المساعدين القضائيين .

وفي خطوة اكثر دلالة على تثبيبت استقلالية الجسم القضائي وتعزيزه بات القضاة الذين ينتدبون الى الادارات العامة يستفيدون من صندوق تعاضد القضاة ومن بدلات اتعاب شهرية بحسب مشروع الموازنة.

اما بالنسبة الى مطالبتهم بسلسلة خاصة بهم وباعطائهم الدرجات الثلاث فيؤكد وزير العدل انه حضر مشروع قانون في هذا لااطار واحاله الى الامانة العامة لمجلس الوزراء اما ادراجه على جدول الاعمال تمهيدا لاقراره فينتظر التوقيت المناسب، خصوصا انه لا يتوافق حاليا مع الموازنة التقشفية التي اقرت .

الوزير جريصاتي راسل اليوم مجلس القضاء الاعلى ومجلس شورى الدولة شارحا كل هذه المعطيات المعروفة اصلا منهم كي يتحملوا مسؤولياتهم في هذا الصدد ، وردا على سؤال حول وجود اي خطر على الانتخابات النيابية يرد وزير العدل جازما: لا خطر اطلاقا على الانتخابات وعلى عمل لجان القيد فالقاضي غير مهيأ وليس من اخلاقياته تعطيل استحقاق ديمقراطي والتهويل في هذا الشان ليس في محله

Share this report