we could not find any results for
interested in
الأخبار?
Yes
Close
and don't show this again
We will only notify you once a day
for updates related to الأخبار
report
موجز أخبار السادسة - الاثنين 16 ايلول 2019 مع ريتا نصور انجليني
الإثنين ١٦ أيلول ٢٠١٩

أصدر قاضي الغرفة الابتدائية في المحكمة الدولية الخاصة بلبنان القرار الظني ضد سليم جميل عياش بما يتعلق بقضايا الاعتداءات ضد مروان حمادة وجورج حاوي والياس المر.



وعياش متهم بالتالي:



- التآمر لإرتكاب اعمال ارهابية



- ارتكاب جرائم ارهابية



- ارتكاب جرائم قتل متعمدة عن سابق اصرار بحق غازي أبو كروم، جورج حاوي، وخالد مورا



- محاولة القتل العمد عن سابق إصرار بحق إلياس المر ومروان حمادة و17 شخصا آخرين



هذا وأصدر قاضي الإجراءات التمهيدية مذكرة توقيف لتنفيذها من قبل السلطات اللبنانية ومذكرة توقيف دولية لسليم عياش.



اشارة الى ان السلطات اللبنانية تبلغت قرار المحكمة الدولية بحق عياش وهي مطالبة بالبحث عنه وتوقيفه واحالته اليها.



كد رئيس الجمهورية العماد ميشال عون على ضرورة العودة لحمل شعار القضية الاساسية والجوهرية وهي قضية فلسطين، داعياً الى التنبه للمخطط الاسرائيلي الذي يهدف الى فرض الحلول على الدول العربية عبر "صفقة القرن" لاسيما وان اسرائيل ترى ان الظروف مؤاتية لتحقيق مبتغاها في ظل التشرذم القائم بين الدول العربية".



من جهة اخرى، اعتبر الرئيس عون ان تصويت الجمعية العامة للامم المتحدة مساء اليوم في نيويورك، لطلب لبنان انشاء "اكاديمية الانسان للتلاقي والحوار" مركزها في بيروت، هو حدث تاريخي وانجاز يسجّل لوطن التعددية والعيش المشترك بهدف ارساء ثقافة السلام والتفاهم بين الشعوب المختلفة. واكد رئيس الجمهورية ان ما يجمع الشعب اللبناني بمختلف طوائفه ومذاهبه هو الانتماء الى وطن واحد على رغم وجود اختلافات في الرأي السياسي، الا ان هذه التعددية في الآراء دليل ديمقراطية.



أعلن رئيس الحكومة سعد الحريري أن التوافق السياسي مهم لانجاح الاصلاح مؤكدا خلال اطلاق موازنة المواطِنة والمواطِن ٢٠١٩ الالتزام بإقرار موازنة 2020 بموعدها الدستوري ، مشيرا الى أن كلفة الاصلاح والقرارات التي يجب اتخاذها اقل بكثير من كلفة ادارة الازمة ان حصلت خصوصا وان خرجت عن السيطرة.



واضاف:"التحديات أمامنا واضحة والحلول معروفة واتفقنا عليها في مؤتمر "سيدر" والمهم اليوم أن ننتقل الى مرحلة التنفيذ ولا نضيع المزيد من الوقت، وحريصون على التعامل بين القطاع الخاص والعام وعلى الحوار مع المجتمع الدولي وأكدنا هذا الموضوع في مؤتمر سيدر.



من جهته دعا وزير المال علي حسن خليل هيئات المجتمع المدني والمؤسسات لفتح نقاش حول ارقام موازنة 2019 "لنضع أنفسنا تحت سقف المحاسبة والمراقبة ولنسجل معا كل الملاحظات وما يمكن أن يتبين من خلال تفاصيل الموازنة."



ورأى أنه "اذا خلصت النوايا واستمر الاستقرار السياسي والامني، باستطاعتنا القيام بالاجراءات اللازمة ونضع البلاد على سمة الخروج من الوضع المتمادي."



أكد الرئيس الأميركي دونالد ترامب أن "أميركا ليست بحاجة لنفط وغاز ​الشرق الأوسط​ لأننا أصبحنا أكبر منتج للطاقة في العالم لكننا سنساعد حلفاءنا".



اعلن التلفزيون الحكومي الإيراني أن إيران احتجزت سفينة يشتبه في استخدامها لتهريب الوقود، واعتقلت طاقمها المؤلف من 11 فرداً بالقرب من مضيق هرمز.


Share this report