we could not find any results for
interested in
الأخبار?
Yes
Close
and don't show this again
We will only notify you once a day
for updates related to الأخبار
report
موجز أخبار العاشرة - الاثنين 17 حزيران 2019 مع نتالي عيسى
الإثنين ١٧ حزيران ٢٠١٩

رد رئيس ​مجلس النواب​ ​نبيه بري​ على سؤال حول مستجدات ملف الحدود البرية والبحرية، مؤكدا أمام زواره إنّه ينتظر ما سيحمله الموفد الأميركي ​ديفيد ساترفيلد​ من ​اسرائيل​، وفي ضوء ذلك يُبنى على الشيء مقتضاه.



وحول التوتر المتزايد في المنطقة، في ظل التهديدات الاميركية ل​إيران​ بعد حادثة الناقلتين في بحر عُمان، قال بري: "لا أعتقد انّ المنطقة ذاهبة الى الحرب، فلا أحد يريدها". وأعرب بري عن ارتياحه الى مسار النقاشات في اللجنة المالية في درس مشروع الموازنة، والحضور النيابي الكثيف في الجلسات، آملاً في ان تُنهي اللجنة مهمتها في أقرب وقت، وإقرار الموازنة في الهيئة العامة مع بدايات الشهر المقبل. واكّد بري، "ان العجلة الحكومية ينبغي ان تنطلق بوتيرة سريعة للتصدّي للأولويات الملحة في شتى المجالات".



أكد وزير المال ​علي حسن خليل​ انّ "الامور تسير بشكل طبيعي في اللجنة المالية، واعتقد اننا إذا استمرينا على هذه الوتيرة من العمل يمكن ان يُنجز مشروع ​الموازنة​ في اللجنة المالية خلال فترة قصيرة". ورداً على سؤال، قال خليل: "الموازنة وُضعت جرّاء دراسة معمقة، وتحدّدت بموجبها نسبة ​العجز​ بـ 7,59%، وهي نسبة يُبنى عليها في موازنة ​السنة​ المقبلة". وعمّا اذا كان العجز سيرتفع اكثر من 7,59% نتيجة التعديلات التي يقترحها النواب في اللجنة المالية على مشروع الموازنة، قال خليل: "كل هدفنا هو ان نصل الى عجز اقل مما كان عليه في موازنة 2018 الذي بلغ 11,5% من الناتج... قد يرتفع قليلاً عن 7,59% أو قد يخفض قليلاً.. ولكن المهم أننا امام عجز دون الـ 9% وكلما كان أقل، كان أفضل بالتأكيد".



وحول الكلام المشكّك ب​الوضع الاقتصادي​ والمالي، أكد خليل ان "​الوضع المالي​ لا يدعو الى القلق ابداً.. وكلما كان العجز المقدّر بـ 9% في الموازنة، فمعنى ذلك انّه تحت السيطرة".



اعتذر رئيس "​الحزب التقدمي الإشتراكي​" ​وليد جنبلاط​، من جميع اصحاب الشأن الذين ذكرتهم في الرسالة التي نشرت في ​الصحافة​ والموجهة للمدير العام للأمن العام ​اللواء عماد عثمان​ واترك للرأي العام ان يحكم". يذكر أنه جرى التداول عبر وسائل التواصل الإجتماعي، رسالة نصية يقال انها موجهة من جنبلاط للواء عثمان جاء في بدايتها: "حضرة اللواء لقد استبدلتم العقيد حنا اللحام المحترم وابن الاصل بالعقيد جوزيف عيد وهو ضابط تافه وسخيف. لكن يبدو انكم تنسقون مع المحور العوني والسوري في تطويقي بكل الوسائل .لا بأس ولا عتب على رئيس تيار المستقبل الغامض اللون والجاهل للتاريخ والجغرافيا.



قدم رئيس الهيئة التنفيذية لرابطة الأساتذة المتفرغين في ​الجامعة اللبنانية​ ​يوسف ضاهر​ إستقالته من رئاسة الرابطة.واصدر بيانا شرح فيه الاسباب متمنيا أن تعود الرابطة إلى وحدتها ونهجها النقابي الحر والمستقل، وأن تُوفّق في متابعة تحصيل كافة المطالب وتحصين كافة الحقوق وأن تُبعد عنها كافة التدخلات الطائفية والسياسية. وأن تحافظ على الشعار: الرابطة لن تكون إلا لأهلها.



إني أخرج الآن من الهيئة غير نادم على مواقفي ومبادراتي، مرتاح الضمير مرفوع الرأس، محافظا على حريتي واستقلاليتي وقراري الحر، ومسامحا من لم يفهمني وقد عاب علي ممارسة حقي الديمقراطي في موقف مغاير لموقفه. كما اعتذر من الذين اعتبروا أنَّ موقفي أساء إليهم، ومن الزملاء في الهيئة الذين استقالوا دفاعا عن كرامتهم وعملت على إقناعهم بالعودة عنها للحفاظ على وحدة الرابطة.


Share this report