we could not find any results for
interested in
الأخبار?
Yes
Close
and don't show this again
We will only notify you once a day
for updates related to الأخبار
report
موجز أخبار العاشرة - الجمعة 12 نيسان 2019 مع نتالي عيسى
الجمعة ١٢ نيسان ٢٠١٩

اشار وزير المال ​علي حسن خليل​ الى إن الموازنة محاولة توافقيّة لسد الفجوات المتراكمة من غياب ​سياسة​ اقتصادية واضحة تحقق توازناً مفقوداً في ميزاننا التجاري من جهة، ومن فوضى سياساتنا المالية التي قامت لسنوات على تمويه العجز والاعتماد على إخفاء أرقام الإنفاق الفعلية وتضخيم الواردات، من جهة ثانية، ومن الكلفة العالية لسياستنا النقدية التي تقوم بحماية سعر الصرف عبر تجفيف السيولة من الأسواق برفع أسعار الفائدة وهندسات مالية مكلفة".



وأشار ​الخليل​ إلى أن التصحيح الاقتصادي يبدأ بتفعيل قطاعات الإنتاج وتطويرها وخلق فرص عمل وتحقيق نسب نمو، منوّهاً بالتمسك بعدم تحميل الفقراء وذوي الدخل المحدود والطبقات الوسطى أكلاف تخفيض العجز كاشفاً عن اعتماد الضريبة التصاعديّة على الدخل للمرة الأولى في لبنان بعدما كانت الضريبة على أرباح ​المصارف​ تدخل للمرة الأولى في موازنتي العامين الماضيين. ولفت الى إن "مشروع موازنة 2019 أُنجز ويتضمّن مجموعة كبيرة من الإجراءات التقشفية وسيخضع للنقاشات بين القوى السياسية الأساسيّة للاتفاق على البنود المطروحة قبل طرح المشروع على ​مجلس الوزراء​ لدراسته"، واكد إن "مشروع الموازنة هو أول موازنة حقيقية ويتضمّن أرقاماً فعلية ولا شيء مخفيّ بما فيها نفقات البلديات وقد بُنيت الموازنة على إنفاق العام 2018". وكشف عن "احتمال التوصل الى تخفيض لعجز الموازنة الى حدود 9 في المئة. وهذا انجاز يسجل لوزارة المال وإن لم تناهز النسبة متطلبات ​مؤتمر سيدر​".



اشار وزير الشؤون الإجتماعية ​ريشار قيومجيان​ الى ان تشويه مضمون النقاش الذي حصل في ​مجلس الوزراء​ حول البند رقم 9 إنما يُعبّر عن خساسة سياسية ورخص إعلامي. ولفت قيومجيان في تصريح له عبر مواقع التواصل الاجتماعي، الى ان الكل وافق كما في السابق على تعاقد وزارة التنمية الإدارية مع استشاريين نظراً لافتقادها لهيكلية متخصصة وأجِّل البحث لتوضيح الأعداد والأرقام. اضاف قائلا "رجاءً اوقفوا التسريب الكاذب".



اكد عضو تكتل "لبنان القوي" النائب ​ابراهيم كنعان​ ان "لا عقوبات جديدة تستهدف مسؤولين رسميين لبنانيين والاستقرار اللبناني أولوية".هذا وتابع ​الوفد اللبناني​ الذي يضم كنعان ورئيس ​لجنة الشؤون الخارجية​ النائب ​ياسين جابر​ ومستشار رئيس ​المجلس النيابي​ ​علي حمدان​، لقاءاته في ​واشنطن​، وكان آخرها ليلاً بتوقيت ​بيروت​ مع مساعد وزير الخزانة الأميركي لمكافحة الاٍرهاب والجرائم المالية مارشال بلنغسلي.


Share this report