we could not find any results for
interested in
الأخبار?
Yes
Close
and don't show this again
We will only notify you once a day
for updates related to الأخبار
report
موجز أخبار العاشرة - الخميس 10 تشرين الاول 2019 مع ريتا نصور انجليني
الخميس ١٠ تشرين الأول ٢٠١٩

علمت "الجمهورية" انّ "البنك المركزي" بدأ أمس بالتواصل مع المصارف من اجل التوَصّل الى حل لمشكلة استيراد القمح من خلال إدخال التعديلات بما يتناسب مع عمل القطاع.



في المقابل اكد أصحاب المطاحن ونقابات المخابز والافران، لـ"الجمهورية" ان لا علم لهم بهذه الخطوة، وانّ أحداً لم يتواصل معهم في هذا الخصوص بعد، علماً انّ تَجمّع أصحاب المطاحن يعقد اجتماعاً استثنائياً اليوم للبحث في هذه الأزمة . كذلك يعقد اتحاد نقابات المخابز والافران جمعية عمومية اليوم، يتّخذ في خلاله قراراً بالتوقف عن العمل والاضراب في حال لم يتأمن الحل لأزمة استيراد القمح.



أكد رئيس حزب "القوات اللبنانية" سمير جعجع انهم يفتقرون في لبنان لرجالات دولة وهذه مشكلتهم الأساس مشددا خلال عشاء في مونتريال-كندا ، على الا دولة فعلية لديهم لأن ما من دولة مماثلة تتنازل عن قرارها السيادي لفريق آخر



عن لقائه النائب فيصل كرامي ، قال رئيس حزب الكتائب النائب سامي الجميل ، في حديث لصحيفة "الجمهورية" إنه حريص على إبقاء الجسور ممدودة مع كل القوى والشخصيات، "حتى تلك التي نختلف وإياها في السياسة."



ويشير الجميل الى أنّ "النائب كرامي ليس راضياً على سلوك السلطة، وأنا كذلك، ما يشكّل مساحة تقاطع يمكن البناء عليها والانطلاق منها في هذه المرحلة الصعبة التي يمر فيها لبنان".



وقال: للاسف، لا شيء جوهرياً تغيّر في تصرفات المعنيين الذين يديرون الدولة. يبدو "انّو ما حدا حس بالسخن بعد"، على الرغم من كل الغليان الاجتماعي!



اشار المدير العام ​للامن العام​ ​اللواء عباس ابراهيم​ الى ان اطلاق الرصاص العشوائي جريمة موصوفة لأنها تشكل تهديدا صريحا ومباشرا لحياة الابرياء وقال ان هذه الظاهرة لا تعكس إلا وهن السلطة وهشاشة الدولة مؤسساتها وتصدّع المجتمع. وخلال رعايته ورشة عمل حول التطبيقات السلوكية للحد من إطلاق الرصاص العشوائي شدد على انه "ما عاد السكوت عن هذه الظاهرة مقبولا والأمر يستوجب تحركا فعليا على صعيد الدولة واجهزتها الامنية والقضائية"



اعلنت قوات سوريا الديمقراطية التي يقودها الأكراد وتسيطر على شمال شرق سوريا أن ضربة جوية تركية أصابت سجنا يضم محتجزي تنظيم الدولة الإسلامية.



اما في المواقف فأعلن الرئيس الأميركي دونالد ترامب أنه سيدمر اقتصاد تركيا إذا قضى التوغل التركي في سوريا على السكان الأكراد بالمنطقة. ولكن ولدى سؤاله إذا كان ممكناً بناء تحالف مع الأكراد ضدّ تركيا ردّ الرئيس الأميركي بأنّ الأكراد "لم يُساعدوا" الولايات المتحدة خلال الحرب العالمية الثانية وإنزال النورماندي.



وفيما أعلنت جامعة الدول العربية انها ستعقد اجتماعا طارئا السبت بهدف بحث الهجوم التركي ، كشف العضوان في مجلس الشيوخ الأميركي، الجمهوري ليندسي غراهام والديموقراطي كريس فان هولن عن اقتراح يهدف إلى معاقبة تركيا بشكلٍ صارم إذا لم تسحب قوّاتها من سوريا.


Share this report