we could not find any results for
interested in
الأخبار?
Yes
Close
and don't show this again
We will only notify you once a day
for updates related to الأخبار
report
موجز أخبار العاشرة - الخميس 14 اذار 2019 مع ريتا نصور انجليني
الخميس ١٤ آذار ٢٠١٩

يترأس رئيس الحكومة سعد الحريري اليوم الوفد اللبناني الى اعمال مؤتمر "دعم مستقبل سوريا والمنطقة"، والذي يضم وزير التربية اكرم شهيب ووزير الشؤون الاجتماعية ريشار كيوميجيان والسفير اللبناني في بروكسيل فادي حاج علي.



ويبدأ المؤتمر اعماله قبل الظهر بمشاركة ممثلين عن 85 دولة ومنظمة دولية وحوالى الف مشارك من الدول المانحة والامم المتحدة ومنظمات المجتمع الدولي والدول المضيفة للنازحين وفي مقدمتها لبنان والاردن وتركيا.



ومن المقرر ان يلقي الرئيس الحريري كلمة لبنان في الجلسة الافتتاحية، وسيجري على هامش اعمال المؤتمر سلسلة لقاءات.



الحريري اكد في تغريدة عبر تويتر ان "14 آذار 2005 يوم تاريخي وضع فيه اللبنانيون اساسات مشروع الدولة والسيادة والحرية. مشروع نضال طويل نواصل تحقيقه بتثبيت الاستقرار الأمني والاقتصادي وحماية العيش المشترك وتعزيز مؤسسات الدولة ونظامنا الديمقراطي.



أدرجت مصادر تكتل "لبنان القوي" للجمهورية لقاء الحريري - باسيل بالامس تحت سقف البيان الوزاري لحكومة "الى العمل"، وتحت سقف التعهد الذي قطعه "التكتل" بأن يعلن للبنانيين في اقل من 3 اشهر خريطة عمله لإنجاز ملفات الكهرباء والتعيينات والاقتصاد والنزوح".



وأكدت المصادر لـ"الجمهورية" حماسة رئيس "التكتل" لتسريع وتيرة العمل الحكومي وعقد جلسات متخصصة بكل ملف، حتى ولو اقتضى الامر عقد اكثر من جلسة لمجلس الوزراء في الاسبوع ، خصوصاً انّ وزراء "التكتل" شارفوا على الانتهاء من وضع الصيغة النهائية لخطة عملهم التي سترفع الى مجلس الوزراء وفي مقدمها ورقة وزير الطاقة ندى البستاني وخطة وزير البيئة.



وبحسب معلومات صحيفة الجمهورية فإنّ النقاش بين الحريري وباسيل تناول ملف مكافحة الفساد و ملف النزوح من زاوية اعتماد سياسة حكومية موحدة لعودة النازحين.



بعدما توافرت معلومات لفرع المعلومات في قوى الامن الداخلي عن قيام اشخاص بشراء عبر مواقع الانترنت ادوات الكترونية وألبسة، مستخدمين بطاقات مصرفية عائدة لأشخاص من دون علمهم، وذلك بطريقة احتيالية، تمكن الفرع من توقيف السوريين:



ا. ن. (مواليد عام 2000)



ع. ع. (مواليد عام 2002)



واودعا القضاء المختص، بناء على اشارته.



غرّد الرئيس ميشال عون عبر حسابه الشخصي على تويتر قائلا:" كل التوفيق لأبطالنا في البعثة اللبنانية المشاركين في الألعاب العالمية للأولمبياد الخاص. نفتخر بكم وبإرادتكم التي تحدّت كل الصعوبات وادخلتكم ميدان التنافس الرياضي، وكل الشكر لمن آمن بقدراتكم وكان لكم الدعم والسند".



جّه مجلس الشيوخ الأميركي الذي يُسيطر عليه الجمهوريّون صفعة جديدة إلى الرئيس دونالد ترامب، وذلك بإقراره مشروع قانون يدعوه إلى وقف الدعم الأميركي للتحالف بقيادة السعوديّة في الحرب باليمن ما لم يحصل على تفويض من الكونغرس. 



لكنّ ترامب سيستخدم حقّه في النقض (الفيتو) ضدّ النص بحسب ما أكّد الأربعاء البيت الأبيض الذي أعلن "معارضته الشديدة" لمشروع القرار هذا.


Share this report