we could not find any results for
interested in
الأخبار?
Yes
Close
and don't show this again
We will only notify you once a day
for updates related to الأخبار
report
موجز أخبار العاشرة - الخميس 14 حزيران 2018 مع نتالي عيسى
الخميس ١٤ حزيران ٢٠١٨

 



ذكرت صحيفة "الجمهورية" أن أجواء ​عين التينة​، تؤشّر إلى مراوَحةٍ قاتلة على خطّ التأليف، ورئيس ​مجلس النواب​ ​نبيه بري​ يصرّ على قوله بأنّ محرّكات التأليف لم تشتغل بعد، وهذا يعني أنّ ما أشيعَ في الأيام الأخيرة حول صيغٍ ومسوّدات طرِحت على خط التأليف لا أساس له.


ولفتت الى أنه عندما سُئل بري عن هذه الصيَغ والمسوّدات نفى عِلمه بها، وقال: "ما عندي خبر.. أنا مِن جهتي سبقَ وقلتُ إنني أريد ​الحكومة​ الأمس قبل اليوم، وتوافَقنا في اللقاء الرئاسي في ​بعبدا​ على أن تولد الحكومة في أقرب وقت ممكن، وعلى ضرورة أن تقوم القوى السياسية كلها بتسهيل هذه الولادة. ولكنّني اليوم، وفي ظلّ الجمود الموجود، لا أرى أجواء مشجّعة حول قربِ ولادة الحكومة، ولا أرى أمامي شغلاً على صعيد التأليف، ذلك أنّ المحرّكات لم تشتغل أصلاً بعد، وما زالت حتى الآن معطّلة بالكامل". 


اشار عضو تكتل "​لبنان القوي​" النائب ​آلان عون​ الى إن "لاشيء نهائياً أو محسوماً حتى الآن في التركيبة الحكومية العتيدة، لجهة توزيع الحصص الوزارية"، لافتا الى ان "لا عقد مستعصية، وإن كل الاقتراحات قابلة للبحث".


وفي حديث ل​صحيفة الحياة​ اوضح عون ان "الأمور تحتاج إلى جهد والبدء بالتفاوض مع كل الكتل والقوى السياسية لحلحلتها"، لافتا الى انه "بانتظار عودة رئيس ​الحكومة​ المكلف ​سعد الحريري​ من جولته، والبدء بتكثيف المشاورات والتفاوض مع كل الكتل ومناقشة مطالبها، ووفق ما يخلص إليه من نتائج، يمكن أن يحدد سقف زمني تقريبي ل​تشكيل الحكومة​". 


يتفقد اليوم وزير الطاقة في حكومة تصريف الاعمال سيزار ابي خليل الاوضاع في منطقتي راس بعلبك والقاع بعد السيول التي اجتاحتهما اخيرا.هذا واكد رئيس الهيئة العليا للاغاثة ​اللواء محمد خير​ ان "رئيس ​الحكومة​ المكلف ​سعد الحريري​ يتابع موضوع ​السيول​ في ​رأس بعلبك​ ساعة بساعة "، لافتا الى اننا "وضعنا خطة متكاملة بالتعاون مع الجيش و​الدفاع المدني​".


ولفت اللواء خير الى ان "هناك لجنة مشتركة من الهيئة العليا و​الجيش اللبناني​ بدأت عملية مسح الاضرار منذ الثامنة من صباح اليوم والمسح يشمل المنازل والمحال والبساتين والمزروعات وسيتم التعويض على الجميع". 


يعقد ​مجلس الامن​ الدولي اليوم اجتماعا بطلب من ​بريطانيا​ لاجراء مشاورات عاجلة بعد بدء التحالف العربي الذي تقوده ​السعودية​، الهجوم على مرفأ الحديدة الاساسي لادخال المساعدات الى ​اليمن​. وسيكون ثاني اجتماع لمجلس الامن خلال الاسبوع الجاري حول اليمن.


وعبرت ​الامم المتحدة​ عن قلقها من العملية العسكرية التي يمكن ان تؤثر على تسليم المواد الغذائية والمساعدات الانسانية الى ملايين اليمنيين الذين اصبحوا على حافة مجاعة.

Share this report