we could not find any results for
interested in
الأخبار?
Yes
Close
and don't show this again
We will only notify you once a day
for updates related to الأخبار
report
النشرة الليلية - الأربعاء 31 تشرين الاول 2018 مع جورج عقل
الخميس ٠١ تشرين الثاني ٢٠١٨

 



عن العهد بإنجازاتِه وتطلعاتِه، ترقُبٌ للّقاء الخاص مع الرئيس العماد ميشال عون الثامنة والنصف هذا المساء عبر الـ OTV وسائر وسائل الإعلام. 


أما عن تشكيل الحكومة المتعثّر، فسلسلةُ ملاحظات:


أولاً: لا يزالُ إنجازُ التأليف خلال وقتٍ قريب احتمالاً قائماً، خصوصاً أنّ ما تبقّى من عراقيل ليس من النوع غير القابِل للحل..


ثانياً: في وقتٍ جدّد كلٌ من رئيس الحكومة المكلّف وثنائي "حزبِ الله-حركة أمل" اليوم موقفَيْهما المتعارضَين من مسألة مشاركة النواب السُنّة المعارضين لتيار المستقبل في الحكومة، لفتت حركةُ مشاوراتٍ ناشطة، تخلّلها لقاءٌ مطوّل ظلَ بعيداً عن الاعلام بين الرئيس سعد الحريري والوزير جبران باسيل. وقد علمت الـ otv أنه تَركّز حصراً على إيجاد الحل الملائم للعقُدة الحكومية السُّنية- الشيعية، ولم يتطرق لا من قريب ولا من بعيد إلى مسألة تعديل التوزيع المذهبي للمقاعد الوزارية، كما روّجت إحدى وسائل الإعلام الزميلة..


ثالثاً: مع كلِّ دقيقةٍ تَمضي بلا حكومة، يتأكّد أكثر فأكثر أنّ اتهامَ تكتل "لبنان القوي" ورئيسِه بعرقلة التأليف على مدى الأشهر الخمسة الفائتة لم يكن يستند إلى وقائع، بل إلى خلفياتٍ سياسيةٍ واضحة، حيث تُبيّن الحقائق أنّ التكتلَ ورئيسَ الجمهورية ساهما(2) في حلِّ عُقدة التمثيل الدرزي عبر التفاهم مع النائب السابق وليد وليد جنبلاط على الوزير الثالث، كما كان لهما الفضل في رفع حصة القوات الوزارية إلى أربعة وزراء بدلاً من ثلاثة، إلى جانب مَنحِها نيابة رئاسة الحكومة المخصَّصة عُرفاً لرأس الدولة.. أما العقدة السّنية-الشيعية الراهنة، فإتهامُ الرئيس والتكتل والتيار الوطني الحر بها غيرُ قابلٍ للصرف السياسي، ولاسيما من باب تكرار الاستهداف لحصّة الرئيس.. ومّا يُحكى عن أنّ الهدفَ الفعلي للعقدة المستجدة هو حرمانُ الفريق الرئاسي من ثُلثٍ معطل، فتُحيلُ جهاتٌ معنية بملف التأليف طارحي الموضوع من هذا الباب إلى تصريحات الوزير باسيل المتكررة، التي سأل فيها عن الحاجةِ إلى ثُلثٍ معطل في ظل وجودِ رئيسٍ منبثقِ عن التكتل والتيار.

Share this report