we could not find any results for
interested in
Live Event?
Yes
Close
and don't show this again
We will only notify you once a day
for updates related to Live Event
report
فضيحة طبية جديدة ضحاياها مرضى القلب والضغط.. أدوية مسرطنة في لبنان؟
الخميس ١٩ تموز ٢٠١٨

تحت عنوان "ما حقيقة الأدوية المسرطنة في لبنان؟" ورد في جريدة "المدن" الإلكترونية: "على غرار عدد من الدول العربية، بينها قطر والإمارات والأردن، تتجه وزارة الصحة العامة في لبنان، وفق معلومات، إلى اتخاذ قرار بسحب عدد كبير من الأدوية والمستحضرات الصيدلانية التي تحتوي على المادة الفعالة Valsartan المصنعة لدى الشركة الصينية Zhejiang Huahai Pharmaceutical، بسبب ظهور شوائب ترجّح أن تكون المادة المذكورة "مسرطنة".

ووفق مصادر طبية، فإن المادة الفعالة Valsartan تدخل في تصنيع أدوية أمراض القلب والشرايين وضغط الدم، وتصنعها وتستخدمها شركات أجنبية (من بينها شركات أسبانية وأردنية وهندية). وتقوم شركات محلية بتصنيع أو استيراد أدوية ومستحضرات تحتوي تلك المادة الفعالة Valsartan من الصين.

ويتوقع المصدر الطبي أن تعلن الوزارة سحب الأدوية في الأيام القليلة المقبلة. ويشدد على أن ذلك يرتبط بالأدوية والمستحضرات التي تدخل في تصنيعها المادة الفعالة Valsartan  لدى الشركة الصينية ZhejingLtd Pharmaceuticals Huahai فحسب. بمعنى أن عدداً من أدوية أمراض القلب والشرايين سيتم سحبها من السوق اللبنانية في حين سيتم الابقاء على أصناف أخرى تحتوي التركيبات نفسها إلا أن المادة Valsartan التي تحتويها آمنة وغير ملوثة".

ولاحقاً صدر عن المكتب الاعلامي لوزارة الصحة بيانا أشار فيه إلى أنه في خطوة احترازية، سحبت الوزارة من الاسواق ومنعت استيراد وتداول جميع التشغيلات لعدد من المستحضرات الطبية التي تحتوي على المادة الفعالة valsartan الواردة من شركة Zhejing Huahai Pharmaceuticals ltd/China  بعد ورود معلومات من هيئات دولية لسلامة الدواء ومن مصانع ومستودعات ادوية لديها ادوية تحتوي على المادة المذكورة عن احتمال وجود مواد فيها تحتوي على شوائب.



المصدر: Lebanon24


Share this article