we could not find any results for
interested in
الأخبار?
Yes
Close
and don't show this again
We will only notify you once a day
for updates related to الأخبار
report
موجز اخبار السادسة - الثلاثاء 11 ايلول 2018 مع جاد ابو جودة
الثلاثاء ١١ أيلول ٢٠١٨

في اطار زيارته لستراسبورغ، التقى الرئيس ميشال عون مدير المعهد الوطني للإدارة والممثلة العليا للشؤون الخارجية في الاتحاد الأوروبي ومفوض الاتحاد الأوروبي لشؤون الهجرة ومفوض سياسة الجوار. الرئيس عون كان القى كلمة امام البرلمان الأوروبي بوصفه ضيف شرف تناولت ملف النازحين، حيث اكد ان لبنان يسعى لتأمين العودة الكريمة والآمنة ويؤيد كل دعم على غرار المبادرة الروسية ويرفض ربطها بالحل السياسي الذي قد يطول أمده. وفي موضوع وقف تمويل الاونروت رأى ان القرار الأميركي بداية لفرض التوطين. وندد رئيس الجمهورية بتهويد القدس وإعلانها عاصمة لإسرائيل التي أقرّت قانون "القومية اليهودية لدولة اسرائيل"



في القاهرة، يلقي وزير الخارجية والمغتربين في حكومة تصريف الاعمال جبران باسيل كلمة لبنان في مؤتمر وزراء الخارجية العرب. وكان باسيل وصل الى القاهرة على رأس وفد من وزارة الخارجية والمغتربين للمشاركة في الاجتماع الدوري لوزراء الخارجية العرب والاجتماع الخاص بالاونروا اللذين يعقدا اليوم في مقر الجامعة العربية في القاهرة.



في لاهاي تتواصل المرافعات الختامية للمحكمة الدولية الخاصة بلبنان. وكانت الجلسة الأولى استهلت الجلسة بمرافعة الاتهام قبل أن يتحدث ممثلو الضحايا ثم الدفاع. الجلسة التي حضرها الرئيس المكلف تشكيل الحكومة سعد الحريري، تخللها اعلان الادعاء ان مصطفى بدرالدين كان مسؤولا كبيرا في "حزب الله" وخبرته العسكرية أوصلته لقيادة قوات الحزب في سوريا وتجلت بطريقة تنفيذ اغتيال رفيق الحريري"، لافتا الى ان "بدرالدين هو العقل المدبر لاغتيال رفيق الحريري. وأشار الادعاء إلى ان سليم عياش قاد وحدة اغتيال رفيق الحريري المؤلفة من ستة أشخاص، ورأى أن "النظام السوري في صلب مؤامرة اغتيال رفيق الحريري"



أكّدت المحكمة الجنائية الدولية أن تهديد واشنطن بفرض عقوبات على قضاتها ومدعيها العامين في حال لاحقوا أميركيين بتهم ارتكاب جرائم حرب في افغانستان "لن يثنيها" عن مواصلة عملها. وشددت المحكمة في بيان على ان "المحكمة الجنائية الدولية كمحكمة قانون ستواصل اداء عملها دون أن يثنيها شيء وفقا لمبادئ سيادة القانون". ويأتي رد فعل المحكمة التي تتخذ من لاهاي في هولندا مقرا لها غداة تهديد مستشار الأمن القومي في البيت الابيض جون بولتون بتوقيف وفرض عقوبات على القضاة والمدعين العامين إذا تم فتح تحقيق حول جرائم حرب محتملة قد تكون ارتكبت في أفغانستان خصوصا من قبل الجيش الاميركي.


Share this report