we could not find any results for
interested in
الأخبار?
Yes
Close
and don't show this again
We will only notify you once a day
for updates related to الأخبار
report
موجز أخبار السادسة - الاحد 10 شباط 2019 مع جورج ياسمين
الأحد ١٠ شباط ٢٠١٩

اكد رئيس الحكومة سعد الحريري من الامارات العربية المتحدة إن الحكومة الجديدة وضعت برنامجا واضحا للإصلاحات، بهدف فتح المجال أمام المستثمرين الأجانب، وتطوير الاقتصاد اللبناني والقضاء على الفساد. 



وشدد على ان "محاربة الفساد، والشراكة بين القطاعين الخاص والعام ووجود أتمتة واستقرار أمني وسياسي كلها عوامل تجذب الاستثمار إلى ⁧‫لبنان‬⁩. لافتا الى أن المرأة اللبنانية قادرة على العمل في جميع القطاعات وهي تشكل 54% من المجتمع اللبناني، وإذا لم يتم تمكين المرأة على العمل في شتى المجالات، فإن إجمالي الناتج القومي سينحسر.



وأشار إلى أن "أزمة النازحين تحدٍ لنا، لكن هذا لا يمنع أن نسخر طاقاتهم لخدمة المشاريع الاستثمارية في لبنان"



أكّد عضو المجلس المركزي في حزب الله الشيخ نبيل قاووق أنّ وصول حزب الله إلى وزارة الصحة أسقط الفيتو الأميركي وكشف حجم التراجع في الدور والنفوذ الأميركي في لبنان، مشيرًا إلى أنّ الولايات المتحدة لم تكن تتوقع الموقف الوطني الجامع الرافض للفيتو الاميركي في وجه حزب الله.



وطالب الحكومة بالاسراع في معالجة القضايا الملحة بعيدًا عن الفساد والصفقات والهدر، مشددًا على ضرورة العمل على ملفات حياتية تهم الناس وتخدمهم.



أعلنت المديرية العامة ل​قوى الأمن الداخلي​، أنه تم العثور منذ اسبوع " على السورية فاطمة السواس 30 عاما جثة هامدة، في منزلها في ​الأشرفية​ طعنا بالسكين . وباشرت ​شعبة المعلومات​ في قوى الأمن الداخلي تحقيقاتها لكشف ملابسات الجريمة".



أكد وزير الدفاع ال​إسرائيل​ي السابق ​أفيغدور ليبرمان​ إنه لا يستبعد انسحاب رئيس الوزراء الإسرائيلي ​بنيامين نتانياهو​ من ​الحياة​ السياسية، إذا تقرر توجيه لائحة اتهام ضده مقابل عدم محاكمته.



ونقلت صحيفة "​يديعوت أحرونوت​" عن ليبرمان توقعه فوز حزب الليكود في ​الانتخابات​، لكن نتانياهو لن يتمكن من تشكيل ائتلاف حكومي، في ظل توجيه لائحة اتهام ضده.



ولفت ليبرمان أن "زعيم حزب "اليمين الجديد" نفتالي بينيت لن ينسى ولن يغفر لنتانياهو محاولته تشويه سمعة زوجته وأبيه، عبر طلبه من موقع "واللا" نشر تقارير مسيئة لهما"، معتبراً أن "بنيت هو أول من سيطعن نتانياهو في ظهره، وسيتحدث أمام الكاميرات بحماس عن سلطة القانون وطهارة المعايير".



عارضت موسكو مشروع قرار اميركي في مجلس الامن الدولي يدعو لتنظيم انتخابات رئاسية في فنزويلا وتيسير وصول المساعدات الإنسانية إلى محتاجيها.



ونص مشروع القرار الأميركي على أنّ يبدي مجلس الأمن "تأييده الكامل للجمعية الوطنية باعتبارها المؤسسة الوحيدة المنتخبة ديموقراطياً في فنزويلا".



كما يبدي المجلس، "قلقه العميق إزاء العنف والإفراط في استخدام القوة من جانب قوات الأمن الفنزويلية ضد المتظاهرين السلميين غير المسلحين".



ويدعو المجلس، إلى "الشروع فوراً في عملية سياسيّة تؤدّي إلى انتخابات رئاسيّة حرّة ونزيهة وذات مصداقية، مع مراقبة انتخابية دوليّة، وفقاً لدستور فنزويلا".



اعتبرت تركيا أن تعامل الصين مع أقلية الايغور المسلمة يشكل "عارا على الإنسانية"، وذلك في أول رد فعل لدولة مسلمة على الممارسات بحق هذه الطائفة الناطقة بالتركية.



وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية التركية حامي اكسوي في بيان إن "سياسة الاستيعاب المنهجي للسلطات الصينية بحق الاويغور الاتراك هي عار على الإنسانية". 



وشهد اقليم شينجيانغ، حيث يشكل الاويغور الاثنية الرئيسية، توترا شديدا واعتداءات دامية قبل ان تفرض عليه في الاعوام الاخيرة رقابة شديدة من جانب الشرطة.



ويقول خبراء ومنظمات حقوقية إن ما يصل الى مليون مسلم محتجزون في مراكز لاعادة التأهيل السياسي في الاقليم.



لكن بكين تنفي هذه الاتهامات وتتحدث عن "مراكز للتدريب المهني" بهدف مكافحة "التطرف" الاسلامي. وتؤكد ايضا أن الاجراءات الامنية في شينجيانغ ضرورية لمحاربة التطرف ولا تستهدف مجموعة إثنية محددة.


Share this report